الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

مدينة هيت العراقية




هِيْت مدينة عراقية تقع على الضفة الغربية من نهر الفرات إلى الشمال من مدينة الرمادي بمسافة 70 كم، وتبعد عن بغداد مسافة 190 كم، يبلغ عدد سكانها 120 الف نسمة من عشائر العرب الاقحاح كالمحامدة والبوفهد والجواعنه وغيرهم. أما سكان القضاء بأجمعه (أي مدينة هيت والنواحي والقرى التابعة لها) فيبلغ سكانها أكثر من 500 الف نسمة، تعد من أهم مدن التاريخ الإنساني القديم، كانت من مدن المناذرة، يكثر في مدينة هيت بساتين النخيل والفاكهة وهي ذات خيرات واسعة.
تأريخ مدينة هيت

كانت منطقة هيت تمثل منخفضاً مائياً في عصور قديمة سحيقة وكانت المياه تتجمع من روافد الفرات وفيضان ضفتيه بالإضافة إلى موسم الأمطار والمنابع المائية لتشكّل ارضاً خصبة صالحة للزراعة وخاصة الخضراوات والفواكة والحبوب. وكان السومريون منذ عصر فجر السلالات قد اكتشفوا وجود القار في هذا المكان، واستعملوه في تقوية بناء الزقورات. كما عرف السومريون وسائل من شأنها الأرتقاء بخصائص القار ليناسب أعمال بناء الأسس وتزفيتها أو تقييرها وكذلك صنع القوارب واكساء ارضيتها بالقار لمنع نفوذ الماء.ونشأت في هيت تربة زراعية منذ الألف الرابع قبل الميلاد. وفي عهد الإمبراطورية الاكدية حينما قام الملك سرجون الاكدي (2334- 2279 ق.م)، بتوحيد العراق القديم فضم إلى دولته المدن السومرية المنتشرة في جميع أنحاء بلاد سومر وسار غرباً متوجهاً إلى بلاد كنعان (سوريا) ووجد قرية زراعية فسيحة الارجاء استقر فيها جيشه الزاحف غربا ودعاها توتول (tutul) أي مدينة الدلاء.

وهذا هو أول اسم عرفت به هذه البلدة. وتتوضح أهمية البلدة فيما سجله سرجون نفسه ذاكراً ان الآله (داكان) اعطاه المنطقة العليا التي تشمل توتول وماري عاصمة الأقوام الأمورية الأولى التي كانت لا تزال تسكن في اعالي الجزيرة الفراتية. وبعد سرجون الاكدي خلفه ابنه نرام - سين (2291- 2255 ق.م.) الذي شن بدوره حملات عسكرية في غرب بلاد سومر واكد لتثبيت ملك والده. وفي نص اكدي مسماري مدون على تمثال برونزي من العصر الاكدي إشارة إلى أن انتصاراً حققه الملك نرام- سين على عدة مدن مهمة منها توتول سيف الآله داكان. على أن ضعف الملوك الاكديين الذين جاءوا بعد نرام سين، ساعد على قيام ثورات في دويلات المدن السومرية، مما شجعها على التوحيد وتأسيس مملكة سومرية تضم معظم العراق القديم وذلك سنة (2120 ق.م.). واتسعت هذه المملكة السومرية لتشمل مدن نهر الفرات الغربية حيث تمتعت تلك المدن بالاستقلالية من ضمنها مدينة توتول. وفي عام (1950 ق.م) تقريباً مدت المملكة - ماري المدينة قرب حدود بلاد الرافدين، نفوذها لتشمل حوض الفرات مع الخابور. وفي عهد ملكها لكت - ليم وصلت سيطرتها إلى مدينة توتول وخانات أو عانات، على الرغم من أن الملك السومري الأخير اقام سداً يمتد من هيت وعانا حتى بحيرة الحبانية لصد الأقوام الأمورية الزاحفة من جهة الغرب ولكن بدون جدوى. وفي سنة (1850 ق.م) استطاعت مملكة اشنونا التي نشأت في اعالي نهر ديالى تحت حكم ملكها (ابيق - ادد) ان توسع مملكتها لتشمل منطقة الفرات من جديد. وكان من جملة المدن التي احتلها هي توتول وبعد أن ضعفت مملكة اشنونا، قامت مملكة ماري بتوسيع نفوذها إلى مدينة خانات وربما وصلت إلى مدينة توتول، ثم زحفت الأقوام الأمورية القادمة من ماري ومن الصحراء الكنعانية (السورية) واستقرت حول بلدة باب - ايلو (بابل) السومرية. ومن هناك شرعت بتكوين دولة جديدة في جنوب ووسط العراق القديم وأشهر ملوكها كان حمورابي وذلك في القرن الثامن عشر قبل الميلاد.

ثم اعقبتها سيطرة اقوام برابرة هم الكاشيون أو الكاسيون (1650- 1157 ق.م) الذين استولوا على مملكة بابل العظيمة لمدة تقارب الخمسة قرون. وظلت مدن الفرات يتنازعها كل من البابليين والكاشيين ومن ثم الآشوريين من بينها مدينة رابيقوم.و في العصر الآشوري القديم وفي عهد الملك تكلات - بلاصر الأول (1115- 1077 ق.م) سميت هيت (ايرو) وصارت واحدة من الأقاليم المهمة التي كان عليها إرسال كمية من الضرائب المفروضة عليها إلى ذلك الملك في العاصمة آشور. وفي فترة توسع الآراميين في القرن الحادي عشر استولوا على بعض مدن الفرات الغربية ومنها هيت قبل أن يزحفوا إلى أقصى جنوب العراق ليستقروا قرب الخليج العربي. ترسخت الإمبراطورية الآشورية الجديدة عام (911 ق.م) فأستولت على معظم مدن الفرات الشمالية والغربية من بينها مدينة ايرو أي هيت ،ووجدت رقم طينية تذكر مدينة ايرة قرب منابع القار في عهد الملك نوكولتي ننورتا الأول (890-884 ق.م) وذكر في هذه النصوص الآشورية ان الجنود كانوا يسمعون اصوات الالهة المنبعثة من مواضع وقباب سميت (اشمينا) وهي إشارة إلى خروج الغاز الطبيعي المصاحب لمنابع القار القريبة، ولعل اشمينا يعني صوت القار. وكانت المدن العراقية ومنها هيت قد سميت في هذا العصر اتوم أو هيتوم بمعنى القار، ومنها جاء اسم هيت الحالي. وقد أعد أحد الملوك الآشوريين وهو(شمش - ريش - أو صور) في مدينة (بقة) قاعدة لجيشه، وتقع مدينة بقة غربي مدينة هتيوم. ويذكر ان الملك البابلي - الكلدي نبوخذنصر قد حفر ترعة بين هيتوم وحتى رأس الخليج بطول 400 كم كما ذكرت إحدى الرقم!؟ وذكر المؤرخ ديودورس الصقلي ان سبب بقاء قصور وبنايات بابل لبضعة قرون يعود إلى أن أسسها كانت تخلط ليس بالقار مع الطابوق، بل بالكبريت الوفير ثم تفرش مؤقتة طبقة سميكة من صفائح الرصاص بحيث تمنع وصول الرطوبة إلى أسس القصر والمعبد. وقد أستخدم القار في هيت كمادة أيضاً للتحنيط وذلك لحفظ اجساد بعض الملوك والأمراء في العراق القديم اعتبرت مدينة هاتوم طيلة العصور الاكدية والسومرية مدخلاً للعالم السفلي حيث مسكن الآلهة داكان، وقد حضر الملك سرجون الاكدي إلى المدينة وقدم القرابين إلى اله العالم السفلي الممثلة بالإله داكان وكذلك فعل الملك الآشوري (توكوتي ننورتا الثاني). و قد ظلت هاتوم جزءاً من الدولة البابلية- الكلدية حتى سقوطها في عام (539 ق.م) . وقد سمى المؤرخ الأول هيرودتس مدينة هاتوم بـ(أس Is) وسماها غيره من اليونانيين باسم اسيوبوليس (Isiopolis) اما في العصر الفرثي فقد بدأت المسيحية في الانتشار في العراق والخليج وميشان. وصارت هاتوم تمثل آخر حدود بلاد الرافدين. ولذا لم يكن مباحاً للوفود الأجنبية القادمة إلى قطيسفون العاصمة، ان يدخلوا مباشرة قبل أن ينتظروا في بلدة هيت. وقد تعرضت هيت إلى التخريب أثناء الحرب الرومانية - الساسانية. ففي عام 363 قاد الإمبراطور الروماني جيشاً كبيراً يعززه اسطول نهري في الفرات فمر الجيش أولاً خلال ضفاف قرقيسيا وكانت تعتبر نقطة التقاء الحدود الرافدينية - الرومانية ومنها انحدر الأسطول إلى دورا - يوربس ثم إلى ياناتا أي عانات حيث واصل السيروبلغ مدينة دياكيرا (diacira) أي بيث كيرا بالآرامية أي بيت القار. وقد وصل الجيش الروماني إلى هيت فوجدها شبه خالية. وقد وصف القائد اميانوس مرسيثلنيوس بأن الجيش الروماني حينما نزل إلى المدينة وجد أنها مليئة بالغلال والملح ووجد بعض النسوة فقتلهن. ولاحظ وجود معبد على قمة عالية، وقد تحول هذا المعبد في الجيل التالي إلى كنيسة ومع ذلك قام الجيش الروماني بتهديم المدينة، لكن الفرس الساسانيين اهتموا بعد فترة ببلدات هيت وعانات والوس التي بناها سابور ذو الاكتاف وجعلها مسلحة (حصنا) تحفظ البلاد من زحف البدو الآتين من الصحراء، كما بنى أيضاً مدينة فيروز - شابور التي توسعت وأصبحت طسجاً يمثل وحدة زراعية - مالية باسم طسج فيروز شابور ليشمل مدن فيروز شابور (الانبار) وعانات وهيت والوس وبقة . ويشير بعض المؤرخين العرب ان ثلاثة رجال وصلوا بلدة بقة على الفرات كانوا يعرفون حروف الهجاء العربية لكن أسماءهم تحورت لكنها وجدت في مصدر سرياني وهم (مار ماري برماري) الذي حور اسمه إلى (مرامر بن مرة) و(شليما بر سدرا) الذي قلب اسمه إلى (اسلم بن سدرة) و(عمر آبا بر جدرا) ويعني بالسريانية الحاذق أو الطاهر. والواضح انهم مجموعة من السريان كانوا قد علموا الخط العربي في تلك الأنحاء، كما علمت مدرسة الحيرة الخط العربي المتأثر بالسريانية والآرامية. وفي الزحف الإسلامي نحو العراق، وجد الجيش صعوبة في اختراق مدينة هيت التي كان الهيتاويين قد حفروا امامها خندقاً اخترق وسط المدينة، وحصنوا منها الأجزاء الأخرى، لكن بعد معالجات استطاع الجيش الإسلامي فتح المدينة عام 636 (16 هـ) وتوضح الابيات التالية بعض جوانب المعركة وهي من شعر عمر بن مالك:
قدمنا على هيت وهيت مقيمة - بأنصارها في الخندق المتطوق
قتلناهم فيما يليه فأحجموا - وعادوا به عيد الدم المترقرق بني أول مسجد في المدينة تحت اسم الجامع بالفاروق وقد اعيد بناؤه عدة مرات، وما زال قائماً في حين زالت كنيسة هيت وزال معها عدد من الاديرة المسيحية. ويقع قضاء هيت غرب العراق في شمال غربي بغداد بمسافة (170 كم) غرباً وتبعد 60 كم غرب الرمادي عاصمة إقليم الانبار وارضها تمثل بداية السهل الرسوبي الأعلى على الفرات. ولا تزال المنابع المائية الحارة أو العيون الساخنة من أبرز معالم مدينة هيت التي يمكن أن تستهوى ليس السواح في اصواتها وحرارتها، بل علماء الآثار والتاريخ والجيولوجيا، ومن بينها عين تقع في المركز لا يزيد قطرها على بضعة امتار تسيل منها مادة القير بصورة سائلة وفي بعض الأحيان تبدو مثل نافورة ماء وهي تطلق اصواتا تشبه فحيح الافعى، وأحيانا ترتفع منها ألسنة من اللهب عاليا، وهذا المنظر هو الذي ظل في اذهان المؤرخين والمسماة بالنار الخالدة لعلها في هيت وليس في كركوك، وفي هيت قلعة قديمة شاهقة تعد من معالم مدينة هيت
 
 
 
اسم العشيرة
وجهاء العشيرة

1- عشيرة ال قوام الدين
- إبراهيم مدني جميل سعد شيخ مشايخ الغساسنة في العراق
2- شاكر عون الدين
3- حاتم ياسين مصلح بندر
4- يعقوب يوسف جميل سعد
5- عبد الحميد عبد العزيز
6- يحيى رزيك حمودي
7- صلاح عبد الستار نشوة
8- احمد خليل رميض
9- عبد السلام عبد الكريم
10- ماجد ندا مطر

2- عشيرة العبيد
1- نصيف جاسم محمد سعيد
2- عمر الحاج هندي
3- احمد محمد سرحان الدرة
4- مكي جبير
5- ناطق مجيد عبد اللطيف
6- كامل دحيح محمد
7- صلاح حميد خنيفر
8- صبحي عبد الرحمن بطاح
9- حسين عليوي خلف رديني
10- احمد صالح لطيف

3- عشيرة المحامدة
1- مهند جاسم محمد أمين
2- عبد المنعم مزبان الشوكة
3- محمد احمد الحاج كريم
4- عفتان توفيق حمادي الجمعة
5- حاتم جليل عرميط
6- احمد سرحان
7- رافع بديوي خلف
8- غيث جاسم محمد أمين
9- حسن محسن عبد العزيز
10- علي عبد الخلف

4- عشيرة العكيل
1- زامل محمد سعيد
2- جاسم محمد تابع
3- زيد حمد برتو
4- صبري عبد الله
5- محمد ادريس
6- ياسين تركي
7- طارق كامل ألحديثي
8- احمد محلة
9- سلمان عبد الرحمن ( تبين )

5- عشيرة العامريين (الكطيشات)
1- يوسف عليوي
2- احمد الحاج محمد علي
3- لطيف صاحي مريد

4- مجيد فرج حمادي 5- خيري عبد الكريم 6- سامي حردان

6-عشيرة المشاهدة
1- ياسين طه سيد ناصر
2- فوزي ياسين عاشج
3- عبد الله عز الدين
4- قيس إبراهيم السالم
5- جاسم محمد صكر
6- احمد رميض شمخي
7- فهد محمد أمين حسن

7- عشيرة الكيلانين
1- عبد الوهاب الكيلاني
2- شريف جميل كريم
3- خليل رجب
4- ربيع رؤوف خمرة

8-عشيرة الصميدع
1- عبد الكريم سبتي هويشم
2- جابر ارزيك عبد الله

9- عشيرة شمر
1- كريم مله جمعة
2- عبد الرزاق جدي
3- حسين علي بلال
4- جمال حماد
5- رشاد جلوب
6- كامل إبراهيم

10- عشيرة الغرير
1- عبد الرسول حمودي بطاح
2- صبحي حمد
3- يوسف حامد رميض
4- عبد اللطيف سفيان
5- تين احمد بطاح

11- عشيرة البوعساف
1- علي دايح
2- ناصر عويد عمر

12- عشيرة الجغافية
1- حميد عواد كردي
2- بتال تركي جبار

13- عشيرة السعدون
1- شريف مصباح
2- عبد الجبار كريم

14- عشيرة المواشط (التكارتة – الدلوجية )
1- وليد نعمان الاكير
2- سعدي حردان
3- ناجي قرداش
4- حسان عبد الستار فواز
15- عشيرة السلمان
1- باسم محمد عليوي
2- خميس غربي

16- عشيرة الاوالسة ( السادة الاولسين – إل أبو الطيب )
1- لطفي فخري ربيع
2- رياض جميل
3- شاكر حامد

17- عشيرة القيسيين
1- سعد حمدان غزال
2- رسمي محمد دلاية
3- نزال حميد غريب
4- أمين عبد اللطيف النجار
5- قدوري حمود خميس
6- كريم جمعة الملاح

18- عشيرة الزبيدين (الزبيد)
1- إبراهيم علي السلطان
2- نعمان عطا الله
3- مطلوب سعيد الدهانة
4- قيس حمودي
5- جاسم محمد عبد الوهاب

19- عشيرة الجواعنه

1- عبد الله شنيوي
1- غسان عبد ربه
3- خميس

20- عشيرة الكرابله
1- رافع رحيم هلال
2- جمعة عبد الرزاق
3- حميد سعود
4- خالد سطام
5- كامل حسين سالم

21- عشيرة العبدلة
1- محمود إسماعيل بكر
2- خالد كردي فنش
3- مؤيد خليل
4- وهيب عبد خميس

22- الأكراد في هيت
1- خالد محي حسين
2- غازي حمدلي

23- عشيرة البونمر (هيت)
1- حميد العمر
2- احمد وسمي
3- احمد جميل غريب

24- عشيرة السواهيك (الراوين)
1- حكمت سلمان
2- جمال عبد الفتاح
3- سعيد اللطيف

25- عشيرة المعاضيد
1- طارق داود سلمان
2- صباح جميل عزيز
3- إياد سعيد عاري

26- عشيرة البو علي الجاسم
1- مهيدي صالح مبارك
27- الكبيسات
1- حجاب فواز
2- خاشع صادق عويد
3- مؤيد حسين رجب

28- عشيرة ألحميدي
1- إسماعيل جبير محيسن
2- علي محمد زايد
3- عادل عبد حماد

29- عشيرة السعدي
1- خاشع فرج
2- يوسف احمد سلمان
4- رياض ثابت
5- عدنان نعمان هذال

30- عشيرة الخفاجة
1- ادهم جوهر
2- ياسين حميد البطران

31- عشيرة الويسين
1- احمد صبري النعومي
2- ياسين حمودي عساف

32- عشيرة الموالي
1- حميد عبيد كاطع
2- انس ياسين احمد الردام
3- ذاكر شبي كنعور
4- خليل حمد زباله
5- مروان شاكر جاسم
6- صابر جميل عبد

33- عشيرة الاسالمة
1- حكمت محمد ذياب
2- حازم عطا الله فهطور
3- هاشم محمد سويد

34- عشيرة البو زيدان
1- حازم احمد جبارة
2- فياض فرج
3- يونس مشعان

35- عشيرة السواعد
1- سفيان ناصر رزيك

36- عشيرة البو حيات
1- احمد عبد اللطيف
2- كمال عبد خليل



37- عشيرة الدواسر
1- جاسم محمد أمين
2- عبد الله طه محي
3- حاتم رديف عبيد

38- عشيرة السواطرة
1- رياض عبد الرحمن نعمان




لبيوت الصغيرة والعشائر الصغيرة
الاسم الوجه 1- البو سوده رعيد بطين 2- السبهاني عبد الرزاق حمد شلال 3- الجبور خليل جبير صدف 4- الحديدين عبد الستار صبحي خليل 5- الفراوين سعد عبد الكريم خليل 6- بيت أرخيته صادق فهيد 7- الزنابرة محمد عارف 8- الحديثين محمد حميد حاجم 9- الحلابسة كريم الصعب 10- البو عيسى شكر الله رديف 11- البو فهد سامي محمد مخلف 12- بيت كطه فيصل أمين كطه 13- بيت العجمي عمران نهير فرم 14- القرة غول عزيز مشعان الكاتب 15- بيت حليحل حمدي حماد مرهج 16- البطاوي محمد خميس الساعي 17- آل ساسون نجاح ساسون 18- البكارة عصام عبد جميل ألفره 19- التركمان عبد الهادي عبد الرزاق نوفل 20- الحياليين عبد الملك شاكر توفيق 21- الحياوين فوزي سعيد الجباوي 22- بيت علي اليونس نافع الكردي 23- بيت نوفل غالب عبد الواحد حويش 24- البو عابر خالد مشعان 25- بيت الصفار لؤي حسين 26- بيت الخطيب زهير رشاد الخطيب 27- المعدان عبد الجليل علوان

ليست هناك تعليقات: